ما هو علاج الغفلة في القرآن؟



الغفلة هي غيبة الشيء عن بال الإنسان وعدم تذّكره وتعني الغِرة(بكسر الغين) وضدها التيقظ والمعرفة  وقد ذكرت في القران الكريم في مواضع عديده كلها بالذم للغافلين و بأساليب متعددة وأهمها الغفلة عن ذكر الله وطاعته وبراهينه ونعمه والأخرة والمعاد والدروس والعبر والأمثال التي ضربها الله لنا في القرآن .

وتعتبر الغفلة من أسباب البعد عن الله تعالى وتُعَّد من الصفات الذميمة التي لا تليق بالمؤمنين. (إِنَّ الَّذينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا وَ رَضُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا وَ اطْمَأَنُّوا بِها وَ الَّذينَ هُمْ عَنْ آياتِنا غافِلُونَ ).

وقد وضع القرآن منهجاً تربوياً لمعالجة هذا المرض الخطير يتكون من عدة نقاط منها .

1- التوكل على الله والاكثار من تلاوة القرآن بتدَّبر وتطبيق مراده في الحياة اليومية .( إِنَّ الَّذينَ يَتْلُونَ كِتابَ اللَّهِ وَ أَقامُوا الصَّلاةَ وَ أَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَ عَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجارَةً لَنْ تَبُورَ ).

2- الابتعاد عن كل ما يلهي عن ذكر الله من زخارف الدنيا . (وَ لا تَكُونُوا كَالَّذينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْساهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ ).

3- الاقتداء بالصالحين من المؤمنين المتيقظين والابتعاد عن الغافلين عن الله . (رِجالٌ لا تُلْهيهِمْ تِجارَةٌ وَ لا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ).

4- الاتعاظ بسيرة الماضين من الغافلين عن الله من الامم والافراد والاعتبار بمصيرهم  (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَ إِنَّ كَثيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آياتِنا لَغافِلُون‏).

5- الاكثار من ذكر الاخرة والموت والحساب والمعاقبة (وَ مَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْري فَإِنَّ لَهُ مَعيشَةً ضَنْكاً وَ نَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمى‏ ).

وبتطبيق هذه الفقرات يكون الإنسان قد عالج الغفلة واتعظ بالقرآن وكان من اليقظين في هذه الدنيا لينال سعادة الدارين والقرب من رحمة الله تعالى ونختم بقول النبي الأكرم ص (تنفلوا في ساعة الغفلة) وقول الصادق ع (إياكم والغفلة).